فى معرض مسقط الدولى للكتاب.. مصر تشارك  بـ154 دور نشر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

احتلت  مصر المركز الأول في قائمة الدول المشاركة في فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لمعرض مسقط الدولى للكتاب 2019 من خلال مشاركة 154 من اهم دور النشر والمكتبات المصرية  تليها لبنان 81 مشاركة ،ثم سائر البلدان ومن بينها : الكويت والسعودية والمملكة المتحدة والجزائر وتونس وتركيا وإيران والمغرب والبحرين وكندا والصين ،وألمانيا وإيطاليا واليابان والسويد وبلغاريا وباكستان.


وتضم أجنحة دور النشر المصرية الآلاف من أهم وأحدث المؤلفات التى صدرت في القاهرة والإسكندرية، إلى جانب نخبة ضخمة من إصدارات المطابع العمانية والعربية والعالمية، وقد تم تخصيص مواقع رئيسية ومساحات كبيرة فى أهم القاعات للإصدارات المصرية.
حديثة.


وشهد المعرض توافد المئات من الشباب والاطفال العمانيين بجانب مشاركة كبيرة من قبل المرأة العمانية، وفى اليوم الأول للمعرض بعد الافتتاح نظمت حملة "سرد" للكتابة الإبداعية، حلقة عمل بعنوان فن كتابة القصة من الفكرة إلى النص وذلك بقاعة العوتبي، وتهدف الحلقة التي قدمها عبدالله بن محمد اللواتي إلى إكساب المشاركين الخطوات المهمة والرئيسية لكتابة قصة قصيرة من خلال اقتراح عناوين لقصص يتم التدريب على كتابتها وصياغتها، ومساعدتهم على فهم بعض العناصر وكيفية توظيفها كالشخصيات والمكان والزمان والأحداث والحوار.

 

ويضم التدريب الحبكة والصراع وكذلك العقدة والحل. كما أقيمت بركن بيت الزبير حلقة فنية بعنوان (صناعة الحلي العمانية) لطلاب المدارس قدمتها معلمة الفنون التشكيلية بشرى بنت سعيد الزهيمية. تناولت الحلقة تعليم الطلاب المشاركين كيفية صناعة الحلي التقليدية العمانية والتعريف بمسمياتها المختلفة، وذلك بعد أن قام الطلاب بجولة في بيت الزبير للتعرف على هذه الحلي واستقاء معلومات متنوعة عنها وعن محتوياتها وأنواعها وأشكالها ومناسبات استخدامها وذلك لكي يستطيعوا تجسيدها من خلال هذه الحلقة. ابتكر الطلاب المشاركون أنواعا جميلة ومتنوعة من هذه الحلي وذلك من خلال المواد الفنية المختلفة والملونة.

 

يذكر أن معرض مسقط الدولي للكتاب  يعتبر الفعالية الثقافية الأكبر في السلطنة , حيث يتحول إلى تظاهرة ثقافية أسرية يشارك فيها أفراد الأسرة جميعا ويحرصون المئات على حضور المعرض في جانبه التسوقي وكذلك في جانبه الثقافي والحواري من خلال حضور الفعاليات الثقافية المصاحبة التي تزيد هذا العام على 200 فعالية سواء كانت من تنظيم اللجنة الثقافية للمعرض أو من تنظيم الأجنحة والمؤسسات المشاركة أو المقاهي الثقافية التي تنشط هذا العام في تقديم أنشطة ثقافية نوعية في المعرض.